لمشاهدة الأهداف اضغط هنا

سجل المدافع البرازيلي دافيد لويز هدفا قاتلا وقاد تشلسي الانجليزي إلى الفوز على مضيفه بازل السويسري 2-1 في ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليج" اليوم الخميس، ليقطع الفريق اللندني خطوة هامة نحو النهائي.

فبعد أن استهل موسمه حاملا للقب دوري أبطال أوروبا، تقهقر النادي اللندني وتحول إلى المسابقة القارية الرديفة، لكن عروضه تحسنت في الآونة الاخيرة مع المدرب الأسباني رافايل بينيتيز على رغم خسارته في نصف نهائي مسابقة الكأس أمام مانشستر سيتي، وكان روبين كازان الروسي اخر ضحاياه في الدور السابق.

ويبحث تشلسي بطل كأس الكؤوس الأوروبية عامي 1971 و1998 والذي خرج من الدور الأول لمسابقة دوري أبطال أوروبا التي توج بلقبها الموسم الماضي للمرة الاولى في تاريخه، عن أن يصبح رابع فريق فقط يتوج بالالقاب الأوروبية الثلاثة بعد يوفنتوس الايطالي وآياكس امستردام الهولندي وبايرن ميونيخ الألماني.

وفي المواجهة الأولى بين الفريقين على الاطلاق على ملعب "سانت جاكوب بارك" وامام 36 الف متفرج، عاد إلى تشكيلة الفريق الازرق المدافع آشلي كول العائد من الاصابة وبقي غاري كايهل على مقاعد البدلاء في تشكيلة بينيتيز الفائز بلقب كأس الاتحاد الاوروبي مع فالنسيا الاسباني عام 2004.

أما بازل، الطامح ان يصبح اول فريق سويسري يبلغ نهائي احدى المسابقات القارية، فيخوض غمار دور الاربعة للمرة الأولى في تاريخه بعدما اطاح بالفريق اللندني الآخر توتنهام بالفوز عليه بركلات الترجيح 4-1 بعد تعادلهما 2-2 في الوقتين الاصلي والاضافي، وهي نفس نتيجة لقاء الذهاب في "وايت هارت لاين". ونجح بازل بالفوز على مانشستر يونايتد الانجليزي وبايرن ميونيخ الألماني في دوري الابطال الموسم الماضي، واقصى زينيت سان بطرسبرج الروسي وتوتنهام من الدوري الاوروبي هذا الموسم. 

وبكر تشلسي في الضغط على مرمى المضيف، فمن عرضية للاسباني سيزار اسبيليكويتا سدد لاعب الوسط المخضرم فرانك لامبارد كرة من مسافة قريبة صدها الحارس يان سومر (11). وبعدها بقليل، عكس المدافع الصربي برانيسلاف ايفانوفيتش ركنية لامبارد ارتدت من النيجيري فيكتور موزيس وسكنت الشباك السويسرية (12). وحرم كول المصري محمد صلاح من معادلة الارقام (18)، ثم سدد البرازيلي راميريش ارضية صدها مجددا سومر (36).

واختتم الأسباني فرناندو توريس والبلجيكي ادين هازار فرص الشوط الأول، قبل أن يفتتح فالنتين ستوكر فرص الثاني بكرة بالغة الخطورة ارتدت من قائم الحارس التشيكي بتر تشيك (48)، لم يتأخر توريس بالرد عليه وبالقائم ايضا اثر تسديدة يسارية بعد تمريرة من هازار (53). ونجح بازل موقتا في تجنب الهزيمة عندما حصل على ركلة جزاء اثر عرقلة من اسبيليكويتا، سددها فابيان شار في وسط مرمى تشيك (87). واهدر تشلسي فرصة استعادة التقدم بعد ثوان، اذ افلتت الكرة من سومر امام توريس وصلت سهلة إلى البرازيلي اوسكار سددها فوق العارضة (88).

وانقذ سومر بطريقة اعجازية فرصة محققة لتشلسي لعبها جون تيري برأسه اثر ركنية (90+2)، ولم يكن أحد يتخيل ان تنقلب النتيجة مجددا، إلا أن لويز كان له رأي آخر فاطلق تسديدة قوية من ضربة حرة من نحو 25 مترا سكنت الزاوية اليسرى لمرمى سومر (90+4).

فنربخشة  يتقدم بأفضلية هدف على بنفيكا
ونجح فنربخشة التركي المشارك على غرار بازل للمرة الاولى في نصف نهائي أوروبي، في الاستفادة من أرضه أمام بنفيكا الذي لم يخسر في الدوري المحلي هذا الموسم، وتغلب عليه 1-0 على ملعب شوكرو سراج اوجلو وامام 43 الف متفرج.

وكان بنفيكا بطل كأس الاندية الاوروبية مرتين عامي 1961 و1962، ينوي معانقة اللقب الأوروبي لاول مرة بعد 50 عاما من الانتظار، بعدما كان من عمالقة القارة العجوز على ايام الاسطورة اوزيبيو. وكان الفريق التركي يأمل أن لا يتكرر سيناريو مواجهته السابقة مع العملاق البرتغالي الذي اكتسحه 7-1 في مجموع مباراتيهما في الدور الاول من كأس الاندية الاوروبية البطلة موسم 1975-1976، علما بأن المواجهة الاخيرة لفنربخشه مع فريق برتغالي تعود الى موسم 2008-2009 حين خسر أمام بورتو 1-3 ذهابا و1-2 ايابا في الدور الأول من دوري ابطال اوروبا.

وشارك المهاجم السنغالي موسى سو مع فريق مدينة اسطنبول بعد اصابته في مباراة لاتسيو الايطالي في ربع النهائي، وعاد الهولندي ديرك كاوت من اصابة عضلية في ساقه. اما بنفيكا فغاب عنه قائد دفاعه البرازيلي لويزاو، الذي استبدل في القمة مع سبورتينج لشبونة الاحد الماضي (2-0) لاصابته، وحل بدلا منه مواطنه جارديل على غرار الزيارة الاخيرة الى بوردو الفرنسي. وغاب ساعد الدفاع الارجنتيني انزو بيريز بسبب الايقاف وحل بدلا منه الشاب اندري غوميش.

وحصل المضيف على فرصة كبيرة لافتتاح التسجيل بعد عرضية جميلة من الهولندي ديرك كاوت تابعها المهاجم السنغالي موس سو برأسه ارتدت من عارضة الحارس البرازيلي ارتور (18). وعرقل الهولندي الشاب اولا جون جوخان جونول في اللحظات الاخيرة من الشوط الاول، لكن البرازيلي كريستيان سدد ركلة الجزاء في القائم مهدرا فرصة نادرة لفريقه للتقدم (45+1).

وارتفع الايقاع في الشوط الثاني، فحرم القائم فنربخشة من التسجيل لمرة ثالثة، بعد تسديدة قوية من كاوت (52)، رد عليها الارجنتيني نيكولاس جايتان قبل ان يبعدها الحارس فولكان ديميريل (54). القائم الرابع لفنربخشة كان ثابتا، فبعد تشتيتة ضعيفة وصلت الكرة الى ايجيمين قرقماز الذي هز شباك ارتور (72)، مانحا فريقه هدف الفوز.