الخميس، 18 أبريل 2013

دوري ابطال افريقيا : مواجهات خارج الديار لعمالقة افريقيا


يخوض تي بي مازيمبي لقاءه خارج الديار مع ممثل جنوب أفريقيا أورلاندو بايريتس في دور الستة عشر من دوري أبطال أفريقيا CAF، بينما ستكون القارة السمراء على موعد مع ديربي شمال أفريقي بنسختين لكل من الأهلي والترجي.

هدف واحد يجمع بين الفرق الـ16 المتبقية في منافسات دوري أبطال أفريقيا CAF خلال مرحلة التصفيات التمهيدية الثانية؛ التأهل إلى مرحلة المجموعات وخوض شرف مواجهة الخصوم في أهم بطولة أفريقية على مستوى الأندية. حيث يُقسم الفائزون الثمانية إلى مجموعتين، ثم يتأهل صاحبا المركزين الأولى والثاني إلى نصف النهائي، بينما ينال الفائز لقب القارة السمراء وتذكرة تأهل لخوض كأس العالم للأندية  الذي تستضيفه المغرب نهاية هذا العام.

مباراة الأسبوع

أورلاندو بايريتس ـ تي بي مازيمبي
يواجه بطل القارة عام 1995 أورلاندو بايريتس موقعة صعبة إن أراد أن يصبح أول فريق من جنوب أفريقيا يتأهل لمرحلة المجموعات منذ عام 2006. أما خصمه في المرحلة الأخيرة من التصفيات التمهيدية فهو صاحب اللقب القاري أربع مرات أحد أقوى فرق أفريقيا. وكان الطرفان قد تواجها عام 2002، وبعد التعادل بنتيجة 1-1 في الذهاب، نجح ممثل جمهورية الكونجو الديمقراطية بالفوز 3-1 على بايريتس في جوهانسبرج. وقد صرّح أحد الهدافين من تلك الموقعة إلونجا موكادي إنه رغم كون بايريتس لم يعد بالقوة التي كان عليها سابقاً، إلا أن عامل الجمهور سيصب في صالحه: "لا يوجد شيء نخشى منه، فهم الذين يخشون من الإلتقاء بمازيمبي في هذه المرحلة. يجب أن نتحلى بالثقة والتركيز، ولا نأخذ الأمور ببساطة." يُذكر أن بايريتس يعاني من بعض الإصابات التي ألمّت بفريقه قبل المباراة، حيث يتوقع عدم مشاركة المدافع سيابونجا سانجويني ولاعب خط الوسط أوبا مانييسا، بينما تلقى الخصم دفعة كبيرة بعد السماح للاعبيه نيثان سينكالا وأوسمان سيس وماو كاسونجو كابيونا في الإنضمام إلى هذه المرحلة من البطولة.

المباريات الأخرى

يلتقي الفريقان النيجيري والأنجولي المتبقيان في إينوجو. وسيكون على ريكيتيفو دو ليبولو الحذر قبل مباراتهما مع إينوجو رينجرز بما إنهم تغلبوا على صنشاين ستارز 4-1 في أنجولا العام الماضي، ولكن تم إقصاؤهم في وقت لاحق من البطولة بنتيجة قاعدة الأهداف المسجلة خارج الأرض بعد أن انتهت مباراة الإياب بنتيجة 3-0 في نيجيريا. أما حامل اللقب الأهلي، فيواجه خارج أرضه النادي البنزرتي في تونس، وسط ارتباك في صفوف المستضيف حيث سبق أن أعلن تعليق كل مشاركاته الكروية احتجاجاً على قرار في الدوري المحلي. أما ممثل مصر الآخر وهو الزمالك، فسيكون عليه خوض مباراته على أرضه مع سانت جورج الإثيوبي ولكن دون جمهور. إلى ذلك، يتجه سيوي سبورتس إلى المغرب ليواجه الفتح الرياضي المغربي، ويشهد للنادي الإيفواري تقدمه صدارة الترتيب في الدوري المحلي حيث يبدو في طريقه للحفاظ على اللقب.

أما بالنسبة إلى نادي الترجي التونسي، فسيكون عليه قطع رحلة قصيرة إلى بجاية حيث يلاقي شبيبة بجاية الجزائري. ويبدو عملاق قرطاج عاقد العزم على إضافة لقب قاري ثالث إلى خزانته بعد الهزيمة في نهائي العام الماضي على يد الأهلي. وأمام جمهوره، يواجه كوتون سبورت ضيفه ستاد المالي في الذهاب. يُذكر أن كلا الفريقين لم يتجرع مرارة الهزيمة في البطولة حتى الآن. إلا أن الحظ كان حليف الفريق الكاميروني في الجولة الأولى حيث فاز بنتيجة ركلات الترجيح مرتين بعد الوقوع في فخ التعادل مع نادي أورا الأوغندي في الجولة التمهيدية. أما ليوباردز الكونجولي، الذي قلب هزيمته 4-1 في المرحلة المقبلة إلى فوز، فيلتقي الوفاق الرياضي السطايفي الذي يلاقي انتكاسات في الدوري الجزائري بعد أن خسر 4-1 على يد شباب رياضي بلوزداد‎ منتصف الأسبوع، ويتطلع لخوض دوري الأبطال لاستعادة ماء الوجه.

أبرز اللاعبين

استقطب لاعب خط وسط الأهلي محمود حسن، الملقب بـ"تريزيجيه" اهتماماً ملحوظاً في فرنسا، حيث استدعاه نادي نيس للتعرف على أدائه عن كثب. ويبدو أن النادي الفرنسي في طريقه للتعاقد مع نجم منتخب مصر تحت 20 سنة قبل أن يخوض مع الفراعنة كأس العالم تركيا تحت 20 سنة FIFA 2013 في وقت لاحق من هذا العام. إلا أن النادي أعرب عن صعوبة إرساله في هذه المرحلة نظراً لارتباطاته الكثيرة، ومن المؤكد أن سيحاول إثبات علو الكعب عندما يشدّ الرحال ليواجه النادي البنزرتي.

الرقم

5 ـ هو عدد أندية شمال أفريقيا التي يمكن أن تخوض مرحلة المجموعات في البطولة. وقد تأهلت سبعة أندية من المنطقة إلى الجولة الأخيرة من التصفيات التمهيدية، لكن بما أن هناك موقعتان شمال أفريقيتان صافيتان، فإنه من المؤكد أن نهاية الأسبوع ستشهد إقصاء اثنين من ممثلي شمال القارة السمراء.

التصريحات

"طموحاتنا واضحة. نريد التقدم إلى مرحلة المجموعات من دوري الأبطال. لقد وضعنا هذا في أذهاننا قبل الذهاب إلى مباراتنا في [مدينة] جارونا. ستكون تلك المباراة في غاية الأهمية بما أننا نلاحق هدفنا المنشود. نتجه إلى الكاميرون لحصد النتيجة [المبتغاة]،" أبدولي سيسوكو، مهاجم نادي ستاد المالي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق