الأربعاء، 17 أبريل 2013

انجازات متواصلة


35

 عاماً لم تشهد تأهل فريق سويسري إلى قبل نهائي أي بطولة أوروبية وهو الرقم الذي نجح بازل في وضع نهاية له الخميس الماضي؛ فبعد تعادله مع توتنهام هوتسبر بنتيجة 4-4 في مجموع المباراتين، تمكن بازل من الإطاحة بالفريق الإنجليزي بركلات الترجيح ليتأهل للدور قبل النهائي في الدوري الأوروبي للمرة الأولى في تاريخه ويصبح أول فريق يمثل سويسرا في هذه المرحلة المتقدمة منذ تأهل جراسهوبر في نسخة 1977/1978 لكأس الإتحاد الأوروبي UEFA. و بتعادلها بنتيجة 2-2، واصلت كتيبة مورات ياكين مسيرة بلغت 16 مباراة بدون هزيمة على ملعب جاكوب بارك الذي شهد آخر هزيمة لبازل في أغسطس/آب العام الماضي. ويحق للفريق السويسري الشعور بالفخر لأنه نجح في تفادي الهزيمة في آخر أربع مواجهات خاضها ضد أندية إنجليزية. على الجانب الآخر شهدت الأمسية الأوروبية ذاتها إحراز إدواردو سالفيو الهدف رقم 600 لنادي بنفيكا البرتغالي في البطولة الأوروبية في مباراة شهدت تأهل عملاق لشبونة إلى الدور قبل النهائي على حساب نيوكاسل الإنجليزي.

19

 مباراة بلا فوز هو الرقم المخيب الذي أنهاه ألانيا فلاديكافكاز، الذي يترنح في قاع الدوري الروسي، الإثنين الماضي بفضل الثلاثية الأولى في مسيرة رويستون درنثي. فقد نجح الهولندي البالغ من العمر 25 عاماً في قيادة الفريق للفوز بنتيجة 3-1 على موردوفيا سارانسك ليمنح فريقه الهزيل أول انتصار له منذ أغسطس/آب الماضي وليحرز في مباراة واحدة ما لم يستطع تحقيقه في 46 مباراة لعبها بقميص ريال مدريد. وبذلك أصبح لاعب فيينورد السابق رابع لاعب من دولة مختلفة يحرز ثلاثية في الدوري الروسي الممتاز هذا الموسم بعد أن سبقه في القائمة الأرميني يورا موفسسيان والبرازيلي واندرسون والتشيكي جان هوليندا.

11

 مباراة على التوالي في الدوري الألماني شهدت إحراز روبرت ليفاندوفسكي هدفاً في كل منها ليحتل المرتبة الثانية في قائمة أكثر اللاعبين نجاحاً في هز الشباك في مباريات متتالية في تاريخ البوندسليجا. وتجاوز البولندي بهدفه في مرمى جروثر فورث السبت الماضي كلاوس ألوفس الذي هز الشباك في 10 مباريات متتالية مع كولون في موسم 1984 بينما يتربع على عرش القائمة الأسطورة جيرد مولر الذي وجد طريقه إلى المرمى في 16 مباراة متتالية في الفترة ما بين 1969 و1970. وفي ألمانيا أيضاً، كسر لاعبان واعدان الأرقام القياسية في أول ظهور لهما بالدوري الممتاز. ففي عمر 17 سنة و251 يوماً، أصبح الدنماركي بيير هوجبيرج، أصغر لاعب يظهر في تشكيلة بايرن ميونيخ بينما قطع ماكسميلان أرنولد (18 سنة و321 يوماً) خطوة أفضل حيث أصبح أصغر لاعب يحرز هدفاً لصالح فولفسبورج في الدوري الألماني.

6

 أهداف تلقتها شباك بوكا جونيورز في مباراته ضد المترنح سان مارتن السبت الماضي؛ ليلقى عملاق بوينوس آيريس أثقل هزيمة في العشر سنوات الأخيرة. فمنذ خسارته بنتيجة 7-2 أمام روزاريو سنترال في موسم 2003 والتي حدثت، من جانب الصدفة، في ظل قيادة المدرب الحالي كارلوس بيانتشي، لم يتعرض الفريق لهزيمة بهذه القسوة. ومما زاد من حجم المفاجأة أن سان مارتن لم يحقق أي فوز في  16 مباراة خاضها قبل مواجهة العملاق الأرجنتيني؛ إذ لم يتوقع أحد أن يستهل الفريق انتصاراته في هذه المباراة ناهيك عن الفوز بنتيجة هي الأكبر في تاريخه الذي بدأ منذ 105 عاماً. وفي مصادفة غريبة أخرى، جاءت هذه الهزيمة القوية عقب 25 عاماً من خسارة بوكا جونيورز بنتيجة 6-1 – والتي جاءت على يد فريق يحمل نفس الإسم - سان مارتن دي توكومان.

3

 أهداف دون رد أحرزها سندرلاند على ملعب سانت جيمس بارك ليحقق الفريق أكبر فوز له في ديربي تاين وير خلال 46 عاماً ضمن الدوري الإنجليزي الممتاز. فمنذ 1967 لم تحقق القطط السوداء فوزاً مقنعاً على خصمها العنيد في شمال شرق انجلترا كما لم يسبق للفريق إحراز هذا العدد من الأهداف في 21 مباراة جمعت الفريقين بالدوري الانجليزي. وبالنسبة لنيوكاسل، فهذا أول ديربي يفشل فيه الفريق في هز الشباك منذ 1990 ليضع نهاية لمسيرة استمرت 25 مباراة فشل فيها ممثل وير سايد في الذود عن مرماه. ولم يكن نيوكاسل هو الفريق الإنجليزي الوحيد الذي تلقى نهاية مفاجئة لمسيرة إيجابية؛ ففي ويمبلي، تعرض تشيلسي لأول خسارة له في كأس الإتحاد الإنجليزي ليصبح مانشستر سيتي أول فريق يهزم البلوز في البطولة – دون ركلات ترجيح – خلال 30 مباراة متتالية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق