واصلت البطولات العربية في قارة آسيا الكشف عن هوية المزيد من الأبطال خلال الأسبوع الماضي، حيث شهدت بطولة السعودية اكتشاف بطل جديد، حينما نجح الفتح في تحقيق الحلم ليتوج بالدوري للمرة الأولى في تاريخه الطويل، وفي قطر أنهى السد حالة الخصام مع درع الدوري طيلة خمسة مواسم ليتوج قبل أسبوع على النهاية الرسمية، أما في الأردن فقد أكد شباب الأردن أحقيته بالتتويج قبل مرحلتين على النهاية. وفي قارة أفريقيا غاب العملاقان الأهلي والزمالك عن المنافسة لتأجيل مباراتيهما، فيما واصل الوداد سيطرته على القمة المغربية.

الدوري القطري: السد يستعيد الدرع
استعاد السد لقبه الضائع منذ خمسة مواسم، وذلك بعد أن أنهى الصراع الدائر مع حامل اللقب السابق لخويا، قبل أسبوع على النهاية والتي ستشهد مواجهة البطل الجديد والقديم. السد أنهى كل الأمور في مصلحته بعد أن حقق فوزا جديدا هو الـ16 في مشواره وجاء على حساب الخريطيات 3-1. عانى السد بعد أن وجد نفسه متأخرا بهدف نهاية الحصة الأولى، لكن أصحاب الأرض والساعين للتتويج عادوا بشكل سريع في الشوط الثاني، وسجلوا ثلاثية كاملة، التعادل بطريق الخطأ من المدافع ديوكو، ومن ثم الثاني والثالث بفضل عبدالعزيز حسن. رفع السد رصيده إلى 50 نقطة وحافظ على فارق النقاط الخمس مطارده لخويا.

مباراة القمة: كان لخويا يدرك أن الظروف قد تسير لصالحة ويتعطل المتصدر السد ولو بالتعادل، ولذلك فقد دخل مواجهة أم صلال السادس بكل قواه، ولكن الغريب في الأمر أن انتصاره الكبير 4-1 تحقق في الدقائق العشر الأخيرة وقتما كان السد متفوقا بشكل واضح، ولكن نجوم لخويا لم يتخلوا عن هدفهم، وسجلوا رباعيتهم عبر ايسار ديا وسيباستيان سوريا ويوسف المساكني واسماعيل محمد ورد عليها عثمان العساس.

أبرز العناوين: ضمن الجيش المركز الثالث رغم تعرضه لخسارة كبيرة أمام قطر 0-3، وارتضى الريان بالمركز الرابع بعد تعادله المثير مع العربي 4-4، فيما لم ينفع هذا التعادل الفريق العريق، حيث سيتوجب على العربي خوض مباراة فاضلة مع ثاني الدرجة الأولى في محاولة للبقاء في دوري النجوم. وواصل الخور تحسين موقعه، حين هزم الوكرة 1-0 ليرتقي للمركز الخامس.

الدوري السعودي: الفتح يدخل قائمة الأبطال
دخل الفتح قائمة الأبطال الستة التي سيطرت على لقب الدوري السعودي منذ انطلاقته، وبات الفريق السابع الذي يتوج بالدوري الأكثر إثارة. حيث حول الفتح الحلم الذي راوده طيلة مشواره الطويل إلى حقيقة على أرض الواقع.

مباراة القمة: استضاف الفتح الساعي للقب الأهلي المنتشي آسيويا، وكان الحرص على تحقيق الفوز وعدم تكرار نتجية التعادل الكبيرة 3-3 ذهابا. دخل الفتح بمعنويات كبيرة وروحا معنوية هائلة مدعومة بجمهور فاق الـ20 ألفا. تقدم "النموذجي" بالهدف المنشود عبر محترفه الكونغولي دوريس سالمو الشباب بلعبة مقصية "لاهبة". وحافظ الفريق خلال أكثر من ساعة على نظافة شباكه، ليرفع رصيده إلى 61 نقطة الأمر الذي منحه فرصة الاحتفال باللقب في معقله.

أبرز العناوين: حقق الهلال فوزا معنويا على الفيصلي خارج الديار 1-0 بفضل نواف العابد، ليضمن نهائيا المركز الثاني، خصوصا وأن الشباب الملاحق العنيد على الوصافة قد حقق فوزا مهما على الاتفاق 3-1. وضمن النصر المركز الرابع بفوزه الثمين على الشعلة 2-1، وأنقذ الاتحاد نفسه بالمشاركة في بطولة كأس الملك للأبطال، بعد أن حقق فوزا مهما على نجران 2-0. وأهدر الرائد فرصة حجز مكانه في البطولة الكبيرة، بعد أن تعادل مع الوحدة 1-1، وستكون المنافسة في الجولة الأخيرة بين نجران والرائد لضمان المقعد الثامن والأخير للمشاركة في كأس الملك. فيما ستعرف هوية الفريق الثاني الذي سيرافق الوحدة للدرجة الأولى، وانحصر الأمر بين التعاون وهجر، حيث سيلاقي الأول الهلال في الرياض، بينما يستضيف الثاني الشعلة.

الدوري المصري: غياب الأهلي والزمالك عن المشهد
غاب العملاقان الأهلي والزمالك متصدري المجموعتين الأولى والثانية عن مشهد المنافسة في الدوري المصري هذا الأسبوع، بعد أن تقرر تأجيل مواجهتيهما مع غزل المحلة والاتحاد السكندري تواليا لموعد لاحق.

 مباراة القمة: كانت مواجهة الإسماعيلي وطلائع الجيش من أكثر المباريات جذبا للأنظار، حيث واصل الإسماعيلي انتصاراته وسجل فوزا كبيرا 4-0 بفضل الثنائي عمرو السولية وجون أنطوي "هدفين لكل منهما" ليشدد مطاردته للزمالك متصدر المجموعة الثانية، إذ رفع الإسماعيلي رصيده إلى 21 نقطة، فيما تجمد الطلائع عند النقطة 11 في المركز الخامس.

أبرز العناوين: في المجموعة الأولى وبغياب الأهلي، واصل الثنائي إنبي وسموحة التنافس فيما بينهما على المركز الثاني، حيث تعثر إنبي على أرضه أمام مصر المقاصة بتعادل سلبي، ليستغل سموحة ذلك بعد عودته بفوز مهم من ملعب تليفونات بني سويف 1-0، ليقترب سموحة من إنبي بفارق نقطة (15 سموحة ثالثا، إنبي ثانيا بـ16 نقطة). وفي نفس الوقت كان حرس الحدود يهدر فرص التقدم عليهما إثر تعادله مع وادي دجلة 0-0. في المجموعة الثانية سجل إتحاد الشرطة فوزا كبيرا على الانتاج الحربي 4-0 ليبقى ثالثا خلف الإسماعيلي بـ15 نقطة.

دوريات أخرى
في الدوري الأردني حسم شباب الأردن أمر اللقب بعد أن سجل فوزا جديدا على حساب الهابط للدرجة الأولى شباب الحسين 3-0، مستغلا تعادل الوحدات ملاحقه المباشر مع المنشية 1-1، ليستعيد الشباب اللقب الذي حققه في موسم (2005-2006). تقدم الرمثا للمركز الثالث بفوزه على الصريح 4-0، وتعادل الفيصلي مع ذات راس 0-0.

في الدوري الإماراتي واصل العين خطواته الواثقة نحو الاحتفاظ باللقب عد أن حقق فوزا متوقعا على الاتحاد كلباء 3-1. وقفز الأهلي من جديد للوصافة بعد أن عاد بفوز كبير من ميدان بني ياس 4-1، واقترب الشباب خطوة مهمة للمنافسة على الدخول في المربع الذهبي بفوزه الكبير على ضيفه الجزيرة 5-1.

في الدوري الكويتي واصل الكويت الفائز باللقب مسلسل انتصاراته بفوزه على النصر 4-1، وأمن القادسية مركزه في الوصافة بفوزه على الصليبيخات 5-1، وحقق العربي الثالث على السالمية 2-0، وتأزم موقف كاظمة بخسارته أمام الجهراء ليدنوا من الوقوع للدرجة الثانية.

في الدوري العراقي سقط الشرطة المتصدر في فخ التعادل 1-1 مع النجف، فيما واصل دهوك الثاني ضغطه على المتصدر بفوزه على السليمانية 3-1 ويتبعه الزوراء بفارق الأهداف بعد فوزه على كربلاء 2-0، وسقط اربيل أمام القوة الجوية 0-3.

في الدوري اللبناني تواصل الصراع الثنائي على اللقب بين النجمة والصفاء، حيث حقق النجمة فوزا كبيرا على السلام صور 5-1 والصفاء على الراسينج بيروت 5-0، ليعاود معادلة رصيده النقطي مع النجمة بـ41 نقطة لكل منهما.

في الدوري المغربي حسم التعادل مواجهة القمة بين الرجاء المتصدر وملاحقه الجيش الملكي 1-1، ليحافظ الأول على صدارته بفارق ثلاث نقاط عن الثاني، وفرط الوداد بفرص الضغط على الوصيف بخسارته أمام النادي القنيطري 1-2.